معلومات عامه عن فلسطين

    شاطر
    avatar
    العصفورالجريح
    :: مشرف ::
    :: مشرف ::

    الجنس : انثى
    الابراج : العذراء
    العمل : طالبة
    نقاط : 3164
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    معلومات عامه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف العصفورالجريح في الخميس فبراير 17, 2011 4:52 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الموقع
    تقع فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي بذلك تقع في قلب العالم القديم، آسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يجعلها جسراً برياً يربط أسيا بأفريقيا وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر ومن ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. الموقع الفلكي: تقع بين خطي طول 34.15ْ و 35.40ْ شرقاً. وبين دائرتي عرض 29.30ْ و 33.15ْ شمالاً.

    المساحة
    تبلغ مساحة فلسطين 27,000 كم مربع، وتبلغ مساحة الضفة الغربية 5,900 كم مربع، ومساحة قطاع غزة 365 كم.

    السكان

    بلغ عدد السكان الفلسطينيين في العالم 8855414 نسمة.

    بلغت نسبة عدد اللاجئين الفلسطينيين 62.4% من إجمالي الفلسطينيين :

    · عدد سكان الضفة الغربية 2011930.
    · عدد سكان قطاع غزة 1138126.
    · عدد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (إسرائيل) 1113000.
    · عدد الفلسطينيين في الأردن 2522431.
    · عدد الفلسطينيين في سوريا 494021.
    · عدد الفلسطينيين في لبنان 456381.
    · عدد الفلسطينيين في مصر 51755.
    · عدد الفلسطينيين في السعودية 291495.
    · عدد الفلسطينيين في باقي دول الخليج 152000.
    · عدد الفلسطينيين في العراق وليبيا 78884.
    · عدد الفلسطينيين في البلاد العربية الأخرى 5887.
    · عدد الفلسطينيين في أمريكا الشمالية والجنوبية 269782.
    · عدد الفلسطينيين في باقي دول العالم 269722.

    ساعات العمل
    القطاع الحكومي من الساعة 8:00 صباحاً - 2:30 مساءً
    القطاع الخاص من الساعة 8:00 صباحاً - 4:00 مساءً

    القطاع الحكومي:
    يبدأ العمل الصباحي في القطاع الحكومي الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بوقع ست ساعات ونصف يومياً من السبت حتى الخميس والعطلة الرسمية هي يوم الجمعة. وفي شهر رمضان المبارك يبدأ العمل الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية من بعد الظهر بواقع خمسة ساعات يومياً.

    القطاع الخاص:
    لقد حدد قانون العمل الفلسطيني ساعات عمل القطاع الخاص بثمان ساعات في اليوم يتم شغلها حسب طبيعة ونوع العمل.

    اللغة :
    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في فلسطين كما أنها لغة السكان الفلسطينيين جميعهم. ويتحدث العديد من الفلسطينيين لغات مثل : اللغة الإنجليزية والفرنسية والعبرية وتم إكتساب هذه اللغات عن طريق التعليم في المدارس والجامعات أو في حقول العمل المختلفة

    أهم المدن
    القدس (العاصمة) – رام الله – الخليل – جنين – أريحا – بيت لحم – نابلس – طولكرم – قلقيلية – غزة - خانيونس ضمن مناطق القطاع والضفة ومدن يافا - حيفا – عكا – الناصرة – بئر السبع – بيسان – صفد – اللد – الرملة - أسدود في أراضي 1948

    الرمز الدولي
    الرمز الدولي لفلسطين (970) أو من خلال الرمز الدولي (972)
    الرمز الدولي للمدن الرئيسية
    القدس 02
    رام الله 02
    أريحا 02
    بيت لحم 02
    نابلس 09
    غزة 08
    جنين 06
    طولكرم 06

    تأشيرة الدخول
    يحتاج الزائر إلى الحصول على تأشيرة دخول إلى فلسطين وهناك تداخل في عملية الموافقة لاصدار الفيزا ما بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

    تصاريح الزيارة (تأشيرات الدخول):
    يتم منح تأشيرات الدخول (تصاريح الزيارة) في فلسطين حسب الاتفاق المرحلي الانتقالي والموقع مع الطرف الإسرائيلي ومن المتوقع أن يكون هناك تعديل على إجراءات منح تأثيرات الدخول بعد قيام الدولة الوطنية الفلسطينية.

    الإجراءات المعمول بها حالياً:
    تعبئة طلب تصريح الزيارة في أحد فروع وزارة الداخلية.
    إرفاق ثلاثة صور شخصية ملونة حديثة (4×6) للشخص المنوي عمل تصريح زيارة له.
    صورة عن جواز السفر مع صورة إقامة مثبتة على أن لا تقل صلاحية الجواز والإقامة عن ثمانية أشهر.
    صورة عن هوية الطالب مع تحديد صلة القرابة أو طبيعة العلاقة.
    الرسوم 60 شيكل عند تقديم الطلب + 120 شيكل عند استلام الموافقة على تصريح الزيارة.

    الأوزان والمقاييس
    يستخدم النظام المتري (متر ، كغم ) ، في فلسطين . وبالنسبة لوحدات قياس الارض فيستخدم وحدة القياس دونم وتعادل 1000 متر مربع

    وحدات الطول والوزن .
    - حسب قانون مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تم اعتماد النظام المتري الحديث الذي يتعامل بـِ .
    القياسات : ويستخدم لذلك الملم (الملي متر) ومضاعفاته .
    الأوزان :
    الجرام ومضاعفاته
    النيوتن ومضاعفاته

    العطل الرسمية:
    يوم الجمعة عطلة نهاية الإسبوع
    الأول من شوال ولمدة ثلاثة أيام عيد الفطر السعيد
    العاشر من ذو الحجة لمدة أربعة أيام عيد الأضحى المبارك
    الثاني عشر من ربيع الأول عيد المولد النبوي
    الأول من محرم رأس السنة الهجرية
    السابع والعشرين من رجب الإسراء والمعراج
    الأول من كانون الثاني إنطلاقة الثورة
    الخامس عشر من تشرين الثاني إعلان الاستقلال

    التوقيت
    GMT التوقيت الصيفي : يضاف 3 ساعات على .1
    GMT التوقيت الشتوي : يضاف 2 ساعة على .2
    إن موقع فلسطين الفلكي يجعل التوقيت متقدماً بفارق ساعتين عن التوقيت العالمي جرينتش في الشتاء. وفي فلسطين يعمل بالتوقيت الصيفي مما يزيد الفارق بثلاث ساعات صيفاً عن التوقيت العالمي جرينتش

    العملة
    مع تدني قيمة النقد العثماني بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت الليرة الفرنسية الذهبية هي السائدة في فلسطين ومن عام 1914، بدأت الحرب العالمية الأولى وانتهت بهزيمة الأتراك ودخل البريطانيون إلى فلسطين عام 1917، ومرت النقود في فلسطين بمرحلتين:

    المرحلة الأولى: النقود المصرية في فلسطين 1917- 1927:
    بعد هزيمة الأتراك دخل البريطانيون إلى فلسطين ومعهم النقود المصرية معلنين أن النقد المصري هو نقد رسمي بالإضافة إلى النقد العثماني الموجود بين أيدي الناس والنقد البريطاني بالطبع، وفي عام 1918 أصدرت بريطانيا أوامرها بوقف العمل بالنقد العثماني الورقي والذهبي سامحة بذلك للعملة المصرية الورقية والمعدنية بالتداول في فلسطين ومعها الجنيه الذهبي الإنجليزي.

    المرحلة الثانية: النقود الفلسطينية 1927- 1947:
    شكلت بريطانيا عام 1924 لجنة لدراسة إمكانية إصدار نقد فلسطيني، وصدر مرسوم النقد الفلسطيني إلى حيز التنفيذ عام 1927، مع بداية شهر شباط، وأعلن في قرار لوزير المستعمرات استبدال النقد المصري بالنقد الفلسطيني الذي كتب عليه بثلاثة لغات هي الإنجليزية وحدد المرسوم وزن الجنيه الذهبي الفلسطيني 133.27447 جبة من الذهب الخالص من عيار 2/3 916% مطابقاً بذلك الجنيه الذهبي الإنجليزي، ولكن هذا الجنيه لم يضرب على الإطلاق.
    وقد قسم الجنيه الفلسطيني إلى 1000مل، ولم يكن بين الجنيه والمل وحدة متوسطة لذا فقد أطلق لقب تعريفة والقرش على خمس مليمات وعشرة مليمات، وقد ظهر منها فئات من النيكل والبرونز بقيمة 1مل، 2مل، 20مل، أما فئة الشلن (50مل) فكانت من الفضة والبريزة (100مل) من الفضة أيضاً

    مناخ فلسطين

    لعب الموقع الجغرافي والفلكي لفلسطين دوراً رئيسياً في رسم ملامح المناخ الفلسطيني والذي جعلها تخضع للمؤثرات البحرية والصحراوية بالإضافة إلى الموقع لعبت التضاريس دوراً هاماً في رسم هذه الملامح.

    عناصر المناخ في فلسطين:
    أولاً: الإشعاع الشمسي : يبلغ معدل الإشعاع الشمسي السنوي في فلسطين 3400 ساعة في السنة، إلا أن هذا المعدل يختلف من منطقة إلى أخرى فبينما يزداد الإشعاع في الجنوب يقل في الشمال.

    ثانياً: الحرارة: تختلف معدلات درجة الحرارة من مكان لآخر في فلسطين طبقاً لمعامل السطح وقد بلغ أعلى معدل لدرجة الحرارة في فلسطين 25ْ في حوض البحر الميت وجنوبه، وأقل معدل درجة حرارة 15ْ في المناطق الجبلية. وتختلف معدلات درجة الحرارة من منطقة إلى أخرى صيفاً وشتاءاً وقد بلغ معدل النهاية العظمى في يناير 11.9ْ - 19.5ْ والنهاية الصغرى بين 4.4ْ - 9.3ْ. أما في شهر يوليو فقد بلغت النهاية العظمى ما بين 30ْ - 39.4ْ. والنهاية الصغرى 15.9ْ إلى 24ْ.

    الضغط الجوي:
    بلغت أعلى قيمة للضغط 1019 ملي بار في غزة وأدنى قيمة 897 ملي بار في الخليل.

    الرياح:
    وتهب في فلسطين الرياح الغربية المصاحبة للمنخفضات الجوية والرياح الشمالية الغربية في فصل الشتاء أما في فصل الصيف فهي رياح شمالية غربية وشمالية شرقية جافة حارة، وقد بلغت أعلى معدل سرعة للرياح في غزة إذ وصلت 17.1 كليومتر في الساعة في شهر مارس وأدنى سرعة للرياح في أريحا إذ بلغت 1.7 كيلو متر في الساعة.

    الرطوبة والتكاثف:
    أكثر شهور السنة رطوبة هي شهر يناير وفبراير وأقل شهور السنة رطوبة سبتمبر وأكتوبر. وتختلف معدل الرطوبة من مكان إلى آخر حيث وصلت في السهل الساحلي من 29% إلى 73% والجبال والهضبات 60% والأغوار ما بين 40% إلى 45%.

    الأمطار:
    تختلف معدل كمية الأمطار من منطقة إلى أخرى فبينما ترتفع هذه المعدلات في المناطق الجبلية تقل في منطقة الأغوار وقد بلغ معدل المطر السنوي ما بين 160 ملم إلى 78 ملم وعلى أي حال فإن كمية الأمطار تزداد في الشمال وتقل كلما اتجهنا جنوباً.

    جغرافية فلسطين

    تبلغ مساحة فلسطين الكلية 26323 كيلو مترا مربعاً، وتبلغ مساحة المناطق الفلسطينية- الضفة الغربية وقطاع غزة- أكثر قليلاً من 6000 كم2، 5690كم2 في الضفة الغربية و 365كم2 في قطاع غزة. يبلغ طول الضفة الغربية حوالي 150 كم، وعرضها يتراوح بين 31-58كم، وهي في معظمها منطقة جبلية أما غزة فهي منطقة ساحلية شبه مستطيلة يبلغ طولها 45 كم، ويتراوح عرضها بين 6كم في الشمال و13 كم في أقصى الجنوب وبالرغم من محدودية مساحة أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن هاتين المنطقتين تتمتعان بدرجة عالية من التنوع البيئي والمناخي، وتعيش فيهما أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة، بعض النباتات والأشجار مثل الزيتون والعنب

    والبلوط أصلية، والبعض الآخر مثل قصب السكر والقطن والبرتقال جلبته شعوب مختلفة حكمت فلسطين على مر العصور هذا ويمكن تقسيم الضفة الغربية وغزة إلى عدد من الوحدات الجغرافية الصغيرة التي تختلف كل منها عن الأخرى على جميع الأصعدة، فالتفاوت في الارتفاع بينها كبير جداً وكذلك المناخ والغطاء النباتي ….الخ.

    سهل غزة الساحلي: سهل غزة هو الجزء الجنوبي من السهل الساحلي الفلسطيني، أغنى مناطق فلسطين وأكثرها إنتاجية وكثافة سكانية على مر العصور، يتسع السهل الساحلي الفلسطيني بشكل ملحوظ كلما اتجهنا جنوباً، ولذلك فإن منطقة غزة كانت مأهولة دائماً، وهي اليوم مكتظة سكانياً بدرجة كبيرة، يتراوح ارتفاع سهل غزة بين 40و70 متراً عن سطح البحر، ويتصف الساحل هنا بكثبانة الرملية المتحركة التي أجبرت الطريق التجاري القديم على التوغل إلى الداخل، ولذلك فإن المدن الرئيسية في المنطقة بما فيها غزة لم تقم مباشرة على الشاطئ، ولكن نشأت على طول الطريق التجاري القديم على بعد بضعة كيلومترات نحو الشرق.

    الضفة الغربية: يحدها من الشرق نهر الأردن والبحر الميت، ومن الشمال سهل مرج ابن عامر، ومن الجنوب صحراء النقب ومن الغرب يفصلها عن إسرائيل خط هدنة غير منتظم تم ترسيمه في معاهدات الهدنة بين الدول العربية وإسرائيل عام 1949م، يعرف بالخط الأخضر يمكن تقسيم الضفة بشكل طولي إلى ثلاث مناطق جغرافية متميزة:

    1. سلسلة الجبال الوسطى:
    تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى جنوبي الضفة وتشمل جبال نابلس والقدس والخليل، تستقبل هذه الجبال كمية لا بأس بها من الأمطار تتراوح بين 500-900 مليمتر في السنة، تسقط جميعها خلال أشهر الشتاء، من كانون الأول إلى آذار، وتزداد نسبتها بازدياد معدل ارتفاع الجبال سلسلة الجبال هذه هي الأكبر في فلسطين وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 3500كم2، ويصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 1000م فوق سطح البحر، جبل العاصور قرب كفر مالك في منطقة رام الله الذي يبلغ ارتفاعه 1015م فوق سطح البحر هو الأعلى في المناطق الفلسطينية.

    2. المنحدرات الشرقية، برية القدس أو صحراء يهودا:
    تبدأ هذه المنحدرات شرقي القدس على ارتفاع 800م فوق سطح البحر، ثم تنحدر بشدة شرقاً نحو البحر الميت حيث تصل إلى أكثر من 200م تحت سطح البحر، بعكس المرتفعات الوسطى، فإن الأمطار في هذه المنطقة نادرة وهي لذلك أراض شبه صحراوية جرداء بفعل عوامل التعرية يطلق السكان المحليون على هذه المنطقة أسم برية القدس، ويستخدمونها كمراع لمواشيهم لعدم صلاحية أراضيها للزراعة، تبلغ مساحة المنطقة حوالي 1500 كم2، وتشكل أكثر من ربع مساحة الضفة الغربية.

    لم تقم في هذه المنطقة في الماضي أية مدن أو قرى بسبب شح المياه فيها ولقسوة مناخها، واقتصر الاستيطان فيها على بعض المخيمات البدوية المؤقتة وبعض الأديرة التي أقيمت في الأودية وقرب ينابيع المياه، أما اليوم فقد أقام فيها الإسرائيليون العديد من المستوطنات اليهودية التي وفروالها المياه من آبار ارتوازية عميقة يؤثر وجودها سلبا على تدفق المياه من الجبال إلى ينابيع منطقة الأغوار، كما تقوم هذه المستوطنات بمزاحمة البدو من قبيلتي الجهالين والكعابنة اللتين تسكنان هنا منذ العام 1948م، يسعى الإسرائيليون اليوم لإفراغ برية القدس من سكانها البدو بدعوى أنها منطقة عسكرية، ولكن الحقيقة أنهم ينوون التخلص منهم لتوسيع المستوطنات الكثيرة هنا، وخاصة مستوطنة معالية أدوميم (الخان الأحمر)، التي تعد من أكبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

    3. غور الأردن:
    هو سهل خصيب تبلغ مساحته حوالي 400 كم2، ويتراوح مستواه بين 200 وأكثر من 400م تحت سطح البحر، يبدأ هذا السهل من سفوح برية القدس ويمتد إلى الأردن والبحر الميت، وأهم مدنه أريحا، تعتبر منطقة الأغوار سلة خضار فلسطين، فأراضيها الزراعية خصبة للغاية عندما تتوفر لها المياه.


    محمد أبو موسى
    :: عضو نشيط ::
    :: عضو نشيط ::

    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    العمل : طالب
    نقاط : 3243
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010

    رد: معلومات عامه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف محمد أبو موسى في الأربعاء مارس 02, 2011 12:12 pm

    ايش المجهود الحلو والله ايشي اكتير حلو والله والله يوفقك..
    avatar
    امل
    :: مشرف ::
    :: مشرف ::

    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    العمل : طالبة
    نقاط : 3618
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009

    رد: معلومات عامه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف امل في الأربعاء مارس 16, 2011 5:20 pm

    مشكورة معلومات رائع
    اللة يبارك فيكى
    تحياتى

    تعينات
    :: عضو مميز ::
    :: عضو مميز ::

    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    العمل : موظف
    نقاط : 2951
    تاريخ التسجيل : 10/03/2011

    رد: معلومات عامه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف تعينات في السبت مارس 19, 2011 12:38 am

    مشكور شى بهوس
    avatar
    العصفورالجريح
    :: مشرف ::
    :: مشرف ::

    الجنس : انثى
    الابراج : العذراء
    العمل : طالبة
    نقاط : 3164
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    رد: معلومات عامه عن فلسطين

    مُساهمة من طرف العصفورالجريح في الإثنين أبريل 04, 2011 3:39 pm

    يسلمو على المرور الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 1:31 pm