فلسطين (جغرافيا و تاريخ)

    شاطر

    اميرة الاحزان ام امير
    :: عضو مميز ::
    :: عضو مميز ::

    الجنس : انثى
    الابراج : الدلو
    العمل : طالبة
    نقاط : 2748
    تاريخ التسجيل : 03/10/2011

    فلسطين (جغرافيا و تاريخ)

    مُساهمة من طرف اميرة الاحزان ام امير في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 9:00 am

    لسطين هو اسم يشير إلى منطقة جغرافية في الجنوب الغربي من بلاد الشام كما يشير أيضا إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ. من الناحية السياسية يشير اسم فلسطين اليوم إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية وقطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية مستقبليا. بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    من الناحية الجغرفية فإن فلسطين هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا وعلى رأسها القدس وبيت لحم وحيفا.

    التقسيم الجغرافي
    تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 417 مترا تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1,204 مترا في أعلى قمم جبال الجليل.

    تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة

    التاريخ
    كان الكنعانيون أول السكان المعروفين لفلسطين، خلال الألف الثالثة قبل الميلاد، وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للاجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون.

    بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي.
    __________________
    avatar
    امل
    :: مشرف ::
    :: مشرف ::

    الجنس : انثى
    الابراج : السمك
    العمل : طالبة
    نقاط : 3618
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009

    رد: فلسطين (جغرافيا و تاريخ)

    مُساهمة من طرف امل في الخميس أكتوبر 06, 2011 7:29 am

    مشكورة خيتو علي المعلومات الرائعة

    اميرة الاحزان ام امير
    :: عضو مميز ::
    :: عضو مميز ::

    الجنس : انثى
    الابراج : الدلو
    العمل : طالبة
    نقاط : 2748
    تاريخ التسجيل : 03/10/2011

    رد: فلسطين (جغرافيا و تاريخ)

    مُساهمة من طرف اميرة الاحزان ام امير في الخميس أكتوبر 06, 2011 9:38 am

    وانتى مشكورة ع مرور
    اكتر من رائع

    تعينات
    :: عضو مميز ::
    :: عضو مميز ::

    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    العمل : موظف
    نقاط : 2951
    تاريخ التسجيل : 10/03/2011

    رد: فلسطين (جغرافيا و تاريخ)

    مُساهمة من طرف تعينات في الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:00 am

    نتى جوهرة ثميتة شكرا على ازوك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 1:58 pm