.:: ملتقى جامعة القدس المفتوحة ::.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



    حل التعيين الثاني لمادة مدخل الى الخدمة الاجتماعية

    avatar
    darsh


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    العمل : موظف
    نقاط : 5387
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    حل التعيين الثاني لمادة مدخل الى الخدمة الاجتماعية Empty حل التعيين الثاني لمادة مدخل الى الخدمة الاجتماعية

    مُساهمة من طرف darsh الإثنين أغسطس 03, 2009 12:04 pm

    السؤال الأول : (20 علامة)

    أجب "بنعم" أو "لا" عن العبارات الآتية، وضع رمز الإجابة الصحيحة في الجدول المخصص لذلك في نهاية السؤال.

    1 . تعتبر طريقة خدمة الفرد الطريقة الأم في الخدمة الاجتماعية لأنها تتعامل مع الفرد والأسرة.
    2 . تتطلب خدمة الفرد توفر مهارات وقدرات خاصة عند الأخصائي الاجتماعي في تعامله مع الجوانب الخاصة في شخصية العميل.
    3 . لا يمكن اعتماد الأسرة كمصدر للمعلومات عن العميل لأن تقييمها ومعلوماتها غير موضوعية وعاطفية ومنحازة.
    4 . إن القدرة على التشخيص مسألة موروثة وتعتمد بصورة أساسية على الفراسة، وبالتالي ليس هناك من تأثيرات للتجربة أو المعرفة أو التدريب على هذه القدرة.
    5 . كل طرق الخدمة الاجتماعية تحتاج لوجود علاقة مهنية.
    6 . إن مجتمع الحاجة أو مجتمع المشكلة هو وحدة العمل الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع.
    7 . إن تنظيم المجتمع مستوى منفصل تماماً عن تنمية المجتمع.
    8 . ليس بالضرورة أن تنسجم أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية مع العملية التربوية.
    9 . من أهداف برنامج الإصلاح الفردي إجراء تعديل كلي أو نسبي في شخصية الحدث وظروفه البيئية.
    10. تتعامل الطريقة السلوكية مع السلوك المرغوب فيها ولا تتعامل مع السلوك غير المرغوب فيها.

    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
             









    السؤال الثاني : (15 علامة)
    أ- يتطلب تطبيق مبدأ التفاعل الوجداني المتزن توافر مجموعة من العناصر، أذكرها؟

    1- أن يتصف الأخصائي بما يسمى بالشفافية الحسية .
    2- أن يعمل الأخصائي على تفسير الأحاسيس التي يشعر بها العميل بطريقة تبين معناها الحقيقي .
    3- أن يظهر الأخصائي استجابات مناسبة نحو مشاعر العميل في ضوء تفسيره لها .

    ب- ما هي الجوانب التي يركز عليها التشخيص في خدمة الفرد ؟ (15 علامة)

    1- شخصية العميل من حيث جوانب القوة والضعف ومدى ارتباطها بالمشكلة .
    2- الظروف البيئية التي يعيشها العميل ومدى ارتباطها بالمشكلة .
    3- العوامل المباشرة التي ساهمت في إحداث المشكلة .
    4- العوامل غير المباشرة التي كان لها تأثير في إحداث المشكلة .

    ج- ما هي الأهداف الأساسية لطريقة تنظيم المجتمع حسبما أوردها دون هامDunham (10 علامات)

    1- مواجهة الاحتياجات العامة والإبقاء على الموائمة بين الاحتياجات والإمكانيات في المجتمع .
    2- مساعدة الناس على المساهمة الفاعلة في مواجهة مشكلاتهم .
    3- إحداث التغيير الاجتماعي المقصود في المجتمع وفي علاقة الجماعات مع بعضها البعض .

    السؤال الثالث : (20 علامة)
    بيّن دور وواجبات الأخصائي الاجتماعي في المدرسة ؟

    1- اكتشاف الحالات المتصلة بالجوانب النفسية أو السلوكية أو الاجتماعية أو الاقتصادية .
    2- تسجيل البيانات والملاحظات التي يرى بأنها على جانب كبير من الأهمية .
    3- تعزيز العلاقة بين المدرسة والبيئة .
    4- استثمار الموارد والإمكانيات الموجودة في البيئة لخدمة أهداف المدرسة .
    5- تأسيس الجماعات المدرسية والإشراف عليها .
    6- تنظيم العلاقة بين المدرسة ومجالس الآباء وعقد اجتماعات دورية لهم .
    7- تولي أمانة سر مجالس الآباء ومجلس النشاط المدرسي .
    8- القيام بعملية التوجيه الفردي والجماعي للطلبة .







    السؤال الرابع : ( 20 علامة)
    عدّد طرق التغلب على صعوبات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية في البلدان العربية ؟

    1- توافر سياسة اجتماعية على مستوى المجتمعات المحلية لكل مجتمع عربي .
    2- تشكيل الهيئات والجمعيات المهنية للعاملين الاجتماعيين لتساهم بشكل فاعل وملموس في الدفاع عن المهنة والمهنيين .
    3- توسيع قاعدة الاعتماد على البحوث والدراسات الميدانية .
    4- توسيع مجالات عمل الخدمة الاجتماعية لتشمل مناحي الحياة الإنسانية كافة .
    5- العناية بأساليب إعداد وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين وطرقها .
    6- تعديل اتجاهات الناس نحو مهنة الخدمة الاجتماعية ومجالات وأساليب عملها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:30 am